1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>

أهل الفن..

PDFPrintE-mail



منذ سنوات ، وقد  طـَوَيْت صفحات ممتلئة  بصور وزكريات ،  لشخصيات فنية غنائية ، تعتبر من رموز الفن اليوم وهي تبدأ مشوارها تحت مظلة كل من ( فؤاد حداد ، وصلاح جاهين ، وسيد حجاب والابنودي ، وعلي وجه الخصوص كل من عبد الرحيم منصور وأحمد منيب ويحيي خليل ومحمد الشيخ في الحياة الفنية والانسانية لمحمد منير،( وأثر علي فن كل من علي الحجار ومحمد الحلو وعمر دياب و في كيان ومصير فرقة المصريين.
ولما مَرَ الزمن وتضخمت الأسماء ، وذادت النرجسية ، سعي معظم هؤلاء الفنانين للتتويج مشوارهم الفني بتصوير مشوار حياتهم ، وللأسف تنكروا جميعا من ذكر اسم احد بالرغم من أن الفنانين الذين انكروا اسمائهم مازال اعمالهم  تتداول بين الناس ومازالت الذاكرة الحديثة تسجل معظم هذه الاعمال مثل اليوتيوب ، والفنانين لايذكرون احدا بشيئ سوي انفسهم سواء في الاعلام المكتوب او المرئي او المسموع.
وانا بعد مرور الزمن اتغلب علي اوجاع النكران المؤلمة من كل هؤلاء ، واسافر داخل الزمن كي اقرأ سطورا من حياتي الفنية والانسانية معهم ، ثم اعود للزمن الحالي ، وأضع الحقائق امام الناس لتسجل ،  ربما اسمع كلمة شكر او عرفان ، أو يسددوا  ماعليهم  ولو بالعرفان ، لاني والحمد الله منذ خمسة عشر عاما وانا استاذ جامعي.
والسؤال الذي يطرح نفسة تكلمت الان وصمت كل هذه الفترة  ؟
أولا : حصلولي علي دكتوراة في فلسفة الفنون قسم المسرح ، ثانيا : اعمالي في عالم الغناء سجلها التاريخ الحديث والاليكتروني مثل اليوتيوب وغيره ، فربما احسست اني لم افقد الكثير ، بخلاف انني املك سايد وضعت فيه كل ما قدمته من اعمال علمية وفنية وطرحت فيه الحقائق الفنية والعلمية وهو متصل بالفيس بوك وتويتر وغيره ، واخيرا ووددت ان اكلم الناس عبر موقعي ربما يصل للعامة وتعرف الناس حقيقة التركيبات الانسانية عند اهل المغني ، والزملاء المطلوب منهم رد المظالم هم : الفنانين علي الحجار ، محمد الحلو ، محمد منير ،عمر دياب ، فرقة المصريين المتمثلة في هاني شنودة.
وسوف اقدم اعمالي وسيرتي مع كل منهم.


في الذكري الثامنة والعشرين للفنان عمر فتحي


علي مشارف الثمانينات ، بعد ان قـَطعت شوطا كبيرا في مجال التأليف الموسيقي والألحان في مجالات عديدة كالإذاعة والتلفزيون والمسرح والسينما حيث قدمت الحانا مختلفة لمعظم جيل الكبار، وفي هذا التوقيت قدمت الألحان الاولي  لكل من " علي الحجار ، ومحمد الحلو ، ومحمد منير ، وسوزان عطية " ، تزامن مع هذا التوقيت أن شركة صوت الحب - عاطف منتصر- قد استنفذت قوتها في الانتاج لاحمد عدوية ، وأرادت الشركة تقديم فريق غنائ معاصر سمي فيما بعد " بفرقة المصريين " واختار مؤلفيها وملحنيها وهم محمد الشيخ وهاني شنودة ومصطفي علي اسماعيل ، وانتهي الامر ب هاني شنودة  ومحمد الشيخ ، واعلنت الشركة عن استقبال اصوات جديدة تقدمها للفرقة ، وعُقدت جلسة استماع مكونة من الشاعر عمر بطيشة وعاطف منتصر وأنا وهاني شنودة ، وهنا تقدم المطرب الشاب " محمد هندي " الذي اشتهر باسم عمر فتحي الذي اختار اسم عمر من عمر بطيشه وفتحي من المخرج فتحي عبد الستار لفضلهما عليه
وقد استرعي انتباهي صوت عمر فتحي لانفراده بنوعية من الصوت لها خصوصية فهو صوت
بسيط يصل للقلب يؤدي جميع انوع الغناء بحرفية وموهبة فطرية ، وبالرغم من عدم دراسته للموسيقي في معاهد اكاديمية ، فكان مؤهل ليكون له في المستقبل مدرسة في الآداء تميزة ، ويذكرك بانفراده في نوعية صوته بنوعيات صوتية مصرية كان لها رنين معين وشكل ومذاق معين مثل تفرد صوت عبد الغني السيد وكارم محمود وعبد العزيز محمود والبليدي ونازج ، وقد وافقنا جميعا عليه ليصبح المغني الأول في الفرقة 0
ومن ذلك يوم توطدت علاقتي ، بل صداقتي بعمر فتحي ، هذا اليوم كنا عند مصطفي علي اسماعيل في منزل اباه بالدقي وخرجنا من عنده بعد منتصف الليل وظللنا نمشي علي الكورنيش حتي وصلنا للزمالك الي ابو العلا الي باب الحديد ، وفي هذا المشوار الكبير حكي ليَّ عمر فتحي عن اسرته وكيف تربي ومسئوليته نحو تربية اخوته وارضاء امه ، وطموحة للوصول الي الشهره فقط ليحقق امال اخوته ويزوجهم ، وكذلك حدثته انا عن عصاميتي واصراري علي الوصول وها أنا قد حققت اول الطريق الي الشهرة في عالم التلحين ، من خلال اصوات شابه آمنت بي 0 ، ولتعاطف كل منا للاخر صارت صداقة مُؤسسة علي ناتج حقيقي مقنع، بعد ذلك بأيام استدعتنا الشركة انا وعمر فتحي ،  وقدم لي عمر بطيشة كلمات " في يوم 8 ديسمبر " ولم يتوقع عاطف منتصر انها ستنول اعجابي ، وذلك لبناء نظمها كأغنية لها مواصفات خاصة بعيدة كل البُعد عن نصوص الاغاني الحالية ، وفي نفس اليوم وعدت انني سوف اختفي مع عمر فتحي لمدة ثلاث ساعات ربما أعود باللحن 0
ولما كنت قد اقتنيت سيارة قديمة فولكس واجن ، سرعان ما ركبناها انا وعمر ووصلت منزلي الشهير في الوسط الفني في شبرا ، وبمجرد دخولي جلست علي البيانو، وكانت المفاجأة
بعد ساعة انتهيت من اللحن بشكله المعروف وسجلناه علي الكاسيت اللحن بصوت عمر فتحي ، ، واتجهنا الي عاطف منتصر الذي استمع وهلل لجمال اللحن والأداء ، وكانت هذه هي بداية عمر فتحي في لحنة الاول وميلاد جديد له بعد ان سجله في الاستوديو ، ومن الملاحظ ان اللحن مفصل علي صوته وإمكانياته المستقبلية في الغناء العاطفي 0
ونزل الشريط الاول لفرقة المصريين باسم بحبك لا التي غناها عمر فتحي لهاني شنودة وكانت باسم الشريط الذي يتضمن الحانا كثيرة لي انا شخصيا من بينها اغاني ( في يوم 8 ديسمبر ، وماما ستو ، وياللا افرجها بلاش تعقيد ) وحازت 8 ديسمبر وصوت عمر فتحي علي درجة عالية من النجاح ، وانهالت العروض الفنية علي عمر فتحي من كل اتجاه في السينما ومع فرقة رضا التي احدث فيها ضجه باانتماءه اليها ، وتعاقد علي فيلم انتاج محمود ياسين وقد قمت بعمل الموسيقي ولحن أيام فيه ، هذا اللحن الذي انعكس منه الجانب التراجيدي في صوت عمر فتحي ، فالبرغم من خفة ظل أداءه وكمية البهجة التي يدخلها الي قلبك من جراء غناءة وحركتة كان بداخله عالم كبير من التراجيديا الانسانية ، ظهرت جليا مع اغنية في يوم 8 ديسمبر واغنية ايام ، وأغنية غروب لعبد الرحيم منصور 0
وبعد اتمام الشريط الثاني للمصريين ، اختلف كل من عمر فتحي وعاطف منتصر ، وكان خلافا حادا ، حدث من جراءة آسي شديد لصديقي عمر ، مما اتضرني ان اخذ موقف من الشركة والفرقة وانسحبنا انا وعمر فتحي 0
كنا في الشتاء وكنا نتجول في وسط البلد ، وتقابلنا بالمصادفة مع المرحوم سعيد عبدالله اكبر موزعي الكاسيت في هذه الوقت ومعه صديقاه محمد النجار ، وهاشم ، واتفقنا سويا علي ان يقوم الثلاثة بإشهار شركة لانتاج الكاسيت سموها شركة ( الشرق وعبدالله ) لتنتج أول كاسيت لهم لعمر فتحي ، ومن هنا سعيت بكل جهدي بالاتصال بكبار الشعراء المصريين كي احشد اثني عشر اغنية متنوعة  ألحنها ليغنيها عمر فتحي وكان هؤلاء الشعراء هم ( صلاح جاهين - عبد الرحيم منصور - مجدي نجيب - صلاح فايز - مرسي السيد - سمير محبوب -عنتر هلال ) 0
في الواقع قمت بتلحين الألبوم كله في وجود عمر فتحي امامي ، فيغني معي اول بأول كل مأقوم بتلحينة ، وقد تم تلحين الشريط في اماكن مختلفة علي مدي شهور ، منها منزلة الأصلي الذي كان يقطن فيه مع أهله ، أو في منزلي في شبرا ،أو في معظم الوقت داخل سيارتي الامريكاني التي اشتريتها من المرحومة  فايزة احمد ، ومن طرائف العمل في هذه السيارة ان عمر فتحي في هذه الفترة دخل الجيش وكان يأتي معي معظم وقته لكي نتتم العمل في السيارة بملابس الجيش ، وعندم يحُل علينا التعب انام علي الكنبة الامامية وينام هو علي الكنبة الخلفية ، وقد عانينا كثيرا كثيرا في عمل البروفات مع مجموعة من اعظم عازفي الجاز في مصر ، فكنا نعمل بروفات في جراج ومرة في نادي 0
وجاء علي هذا أول شريط في حياة عمر فتحي بإسم علي قلبي ( يتضمن 12 اغنية ) ذات طراز شبابي جديد في هذه الفترة من حيث اللحن والتوزيع الموسيقي المتقدم وموضوعات الكلمات الجديدة تماما ، ولحنت الاغاني بأسلوب يتفق مع مناطق صوتية محددة في صوته ، بعيدا عن الأغنية التقليدية أو الشعبية التي كانت منتشرة 0  ونزل الشريط 1981 وكانت مبيعاته تفوق 2 مليون نسخة في موسم صيف هذا العام وكان العائد المادي من هذا الالبوم انه فتح شركتان كبيرتان هما عبدالله والشرق للانتاج الفني 0
وتأتي المفاجاة الكبري التي تركت في نفسي آسي كبير ، أن الشركة المنتجة تجاهلت اسمي في عشرات الاعلانات التلفزيونية والاعلامية التي كانت تنشرها واهتمت بوضع اسم الشركة فقط لتشهر نفسها ضمن العمل، واحزنني ان صديقي عمر لم يحاول اصلاح ذلك  او تدارك هذا الخطأ ، فيجبرهم علي اصلاحة ، وأتذكر اني في هذه الايام التي كان الالبوم يذاع في كل محلات البلد تقريبا ليل نهار وكنت اتجول واكاد ابكي علي مجهودي الكبير الذي حرموني منه بالمشاركة في هذا النجاح 0
بعدها انتبه عمر الي العمل ليل نهار في كل مناحي الفن واصبح مطلوبا في كل مكان من بداية الافراح الي المحلات الليلية الي الكاسيت الي السينما ، وأصبح وقته لا يتسع لتلبي كل الكم الذي ينتظره 0
ظلت الشركة تحتكر كلمة علي قلبي كاتميمة يتفائلون بها ،  وانتجت كذا البوم يبدأ بكلمة علي قلبي، آملين في نجاحة كالالبوم الاول ، وبعد مُضي عدة سنوات أنتجت الشركة اكثر من خمسة البومات تبدأ باسم علي قلبي كلها نجحت من اجل صوت عمر فتحي ولكنها لم تقدم جديدا في عالم الغناء عما هو موجود ، وبدأ كل منا يصعد في تخصصة انا كاموسيقار اعمل في شتي اتجاهاتي وعمر يتقدم في فنه ولكننا نتقابل ويطمئن كل منا علي الآخر ولا نفكر في اعمال فنية للكاسيت ، حيث ان عمر اختار الطريق الغنائ المشاع السهل يتكأ فيه علي الالحان الشعبية التي تساهم في انتشاره في كل المجالات وهذا ليس يعيبه في شيئ الي أن آتي يوم اللقاء الآخير :-
بعد هذا السينين ، حدثني عمر  قبل الفجر بساعات تليفونيا وطلب مني بإلحاح الذهاب اليه في منزله في المهندسين ، وبعد الحاح وافقت وذهبت ، وكان استقبالا يحمل كثيرا من الحميمية والوحشة ، وجلسنا ، حيث قال :
سأحدثك عن سِرْ لا تعرفه طوال هذه السنين التي لم نجتمع فيها ، وبدأ يحكي وعيناه تُغرر بالدموع ، وقال أنا اؤمن جدا بالطريقة التي قدمتني فيها في البوم علي قلبي ، ولكني اضطررت أن اجاري السوق بأعمال تجارية تجلب لي عملا دائما كنت احتاج ان اعمله ليعيد عليّ مكاسب تجعلني اساعد اخوتي علي الزواج واكمل لنفسي مشوار حياة اريد احلم بها ، والأن وبعد توفيقي من الله بتحقيق امنياتي علي المستوي المادي  والحمد الله ، انتبهت اني اريد ان اقدم فنا غنائيا علي مستوي معين فأنا اعتز بك وبفؤاد عبد المجيد ، فلنبدأ بعمل الألبوم الثاني
ثم ذادت دموعة وقال هناك سبب آخر اود ان تعرفه كصديق عُمْر وهو انني عرفت في منتصف طريقي انني مصاب بعيب خلقي في القلب وقد نبهني الدكاترة ألا اعمل كثيرا وبالرغم من ذلك كنت اعمل ليل نهار للوصول الي هدفي الاجتماعي والفني المطلوب علي الاقل هذه الفترة 0
وفي هذا الجو المهيب ، ضحك وقال لي " مش عاوز تاكل" ، وقمنا ممتلئين بالآسي وذهبنا للمطبخ نعد اكلة بيض علي الطريقة الفلاحي ، وبعد الآكل قال سمعني جديدا لنبدأ به الشريط القادم ، فسمعته لحن حزين الي حد ما من كلمات المرحوم رضا أمين يقول ( كنا في المغارب ، كانت ليلة غريبة ، كان الفرح غايب والدموع قريبة ، في شيئ غالي ضاع ، قولنا ياعنينا متخبيش علينا ، ابكي وريحينا فيه غالي ضاع ) وفوجئت بعد انتهاء اللحن بدموع غزيرة من عمر واصر علي انها يأخذ هذا اللحن كأول لحن في الألبوم الذي يعتزم عمله معي 0
واتفقنا علي مُهلة اسبوع لنحجر فيها الاستوديو ونسجل اول عمل في الالبوم ، وقبل ان يكتمل الاسبوع جاءني تليفون من مؤلف الأغنية رضا امين ،  أن عمر فتحي توفاه الله ، ومن المفاجأة لم استطع الرد ، وظل الاسي والحزن يسيطر عليّ ايام كثيرة ، داعيا الله ان يرحمه ويحسن اليه ويسكنة فسيح جناته ، فقد ترك بداخلي زكريات وتفاصيل كثيرة زكرتها وكثيرا لم ازكرها ، وترك نوعا من  الشجن الدائم كلما تذكرته 0
كلمة حق ، لوكان الله اراد بقاء عمر فتحي حيًا ، لما كان وجود لمعظم هذا الجيل الغنائ الذي حاول المضي علي دربة واهمهم عمر دياب الذي كان يسعي في التواجد في بدايات نجاح عمر فتحي ، لأنه الصوت المعبر المبتسم الشخصية الاستعراضية المتحركة ، ذات الشكل الجمالي ذو الطابع المصري ، والذي يقال في فن عمر فتحي يحتاج كثيرا من الورق تميز الله يرحمة في وجود اصوات بجانبة مثل الحجار والحلو ومنير ولم يؤثر احد علي نجاحة بل كان يقود المسيرة  الغنائية الشبابية في هذا الوقت 0

شعراء في عيوني

شعراء من الجيل السابق ولكنهم شاركوا في ابداع الاغنية الشبابية بحرفية وحزقية عالية ، تنفست من خلالهم اعمالا رسخت من وجودي كفنان ، وأدخلتني في زمرة الإنتاج المتميز للأغنية المعاصر ، فكل منا له فضل علي الآخر في مساهمته بالإبداع ، وكنت امثل لهم الوجه الشبابي في الألحان لأنهم تربوا في احضان الكلاسيكية ، وهم ايضا كتبوا كلمات حملت نبض متدفق جديد جريء ، وهؤلاء الشعراء الشباب هم :-

صلاح جاهين ، وفؤاد حداد ، وعبد الرحمن الأبنودي ، وسيد حجاب ، واحمد فؤاد نجم ، ونجيب سرور ، فقد تعاونت معهم كلٍ علي نهجة ، وسوف أطرح الجانب الانساني والفني الذي ربط بيني وبينهم طيلة فترة الإبداع الذي جري بيننا :

صلاح جاهين : 25 ديسمبر1930 - 21أبريل 1986 م

يُعد صلاح جاهين من احد الأضلاع الهامة في مثلث الشعر العامي في مصر والعالم ، وهم ( بيرم التونسي ، وفؤاد حداد، وصلاح جاهين ) ، وانا لست في حضرة الكتابعنالفنان الشامل صلاح جاهين ، فالمجال لايتسع لحصر اعماله الفنية سواء الرسومات ، أو الشعر ، أو التمثيل ، أو السناريو والحوار ، أو الصحافة ، 000الخ ، حيث انه شمولية تعددت علي مدار أكثر من خمسون عاما ، ولكن في  صدد هذه المقاله الصغيرة المقتضبة ، اصرح عن اللمحات القصيرة المؤثرة في حياتي من خلال علاقتي بصلاح جاهين وفي نقاط اقول :

  • رأيته اول مرة في عام 1965 عندما ذهبت اليه من طرف الاستاذ راجي عنايت ،  ليتوسط لي في دخولي المعهد ، وكان اللقاء في مسرح العرائس ولم يستغرق اللقاء عدة دقائق كنت اتأمله بكل تركيز ، انني امام هذا العملاق الذي وأقرأ واشاهد واسمع اعماله واحفظها 0
  • والمرة الثانية 1977 ، بعد 12 عام ، تخرجت من المعهد وكنت ملحنا معتمدا في الإذاعة ، وأمارس السعي نحو التقدم ، ولما كنت قد تعرفت بعلي الحجار ، وكانت له صله بالأستاذ صلاح لأنه اختاره ليغني له الرباعيات التي لحنها له الشيخ سيد مكاوي ، وفي نفس كنت اختر انا اغنية ولد وبنت من كلمات صلاح جاهين  ، هذه الاغنية قام بتلحينها من قبل الموسيقار سيد مكاوي ، وقمت أنا بإعادة تلحينها بشكل شبابي معاصر علي ايقاع سريع ، وفي جُمل شرقية مقتضبة ، بشكلها الذي تعرفونه عن الأغنية ، وكانت الاغنية في صوت علي الحجار تمثل طفره شبابية بآدائه المتميز ، كما اخترت اغنيتين من ديوان صلاح جاهين  ، وهما " البحر الأحمر ، وح اجري كأني فوق حصان ، وبالطبع كان علي الحجار يحفظ الأغاني الثلاثة ، وأعجب جدا صلاح جاهين بطريقة وضع الألحان ووصفها انا شرقيه معاصرة وعلي وجه الخصوص ولد وبنت التي كان يرددها مجرد سماعه لها ،  و انتهي اللقاء الذي فيه أكد عليّ أن اكرر زيارتي له في اقرب فرصة 0
  • تكررت زياراتي واصبحت دائمة للأستاذ صلاح جاهين ، وقد جاءت الفرصة الكبيرة للعمل معا في فرقة المصريين ، فقد كتب لي أغاني من الأغاني التي قمت بتلحينها   " ماما ستو " وغجرية " " ، اما ولد وبنت اعادتها فرقة المصريين بناء علي الحاح المنتج عاطف منتصر منتج اعمال الفرقة ، وأتذكر انه  في احدي جلساتنا سويا ، كنت قد اقترحت عليه صعوبة تصور لحن لاغنية " ماما ستو " فسجل لي بصوتة بطريقة عفوية تقاطيع الإيقاع الذي يتصورة لها ، مما ادي الي سهولة اللحن ، ودخل علينا في هذه اللحظات ابنة " بهاء " يكتب لأول مرة أغنية " ابريل ومايو ويونية موسم الامتحانات " واعجب صلاح جاهين بكلمات ابنه ، واعطاني اياها علي الفور ، وقمت علي البيانو ، وكانت هي التي تستمعون اليها في الشريط الثاني لفرقة المصريين 0
  • فعلا صلاح جاهين بالنسبة لي مشوار عمر ومشوار فن ، فقد تعاملنا بعد ذلك في ثلاثة أعمال في البوم عمر فتحي ، و ثلاثة اغاني لمغنية جرييجية تدعي " ماريا كاتيناري " ، وكانت معظم هذه الأعمال مهداه الي  ، كما اهدي ديوانه علي اسم مصر والاهداء مرفق0
  • تمر الأيام والتعاون قائم بيننا وعلي وجه الخصوص في فوازير نيللي التي اخذنا جميعنا عليها شهادات تقدير من التلفزيون  صلاح جاهين وانا ونيللي واخرين 0
  • ويأتي أهم عمل في حياتي معة وهو الموسيقي التصويرية والألحان لألبوم " علي اسم مصر " التي انتجتة مؤسسة صوت العرب ، والذي يمثل منتهي في اعمالي وخصوصا انه نفذ مع مجموعة اسمها الكتاب المسموع الذي وضعت فيه الموسيقي التصويرية لكل من يوسف ادريس واحمد بهاء الدين ، وهي اعمال تدخل في التراث الوطني 0
  • كنا في احدي الجلسات عنده في المنزل انا وعوي وعلي الحجار ومصطفي متولي واحمد زكي  ، وجاء الصحفي الكبير كمال الملاخ ليسجل لقاء معه ، ولكنه فوجئ بصلاح جاهين يقدمني في اللقاء انا والحجار وغني معنا بصوته ولد وبنت وهذا التسجيل موجود علي اليوتيوب ، ومن العجيب انه في هذا اللقاء الذي كان يختص به كمال الملاخ صلاح جاهين فقط قدم صلاح جاهين شاعر جديد في هذه الفترة وذكر انه سوف يكون مهم وهو عصام عبد الله ، وانه اعجب جدا بكلمات كتبها عصام في اغنية اسمها " الدكاكين " وهو موجودة علي اليوتيوب ايضا ، واصر علي ان نغنيها ضمن اللقاء الخاص به ، 000000 هذه افعال الكبار ؟
  • كان من المعتاد ان يعطيني صلاح جاهين اغاني ، لحنت ولم تخرج للنور الآن ، وفي أواخر الجلسات اهداني الأغنية التي لم تخرج للناس ، هذه الأغنية فريدة في صياغتها وتركيبها ووحيدة في الأسلوب ، اسمها " دموع رجال " ، وكان يدمع حين كتبها لي وقرئها بصوته في الريكورد وهي من ضمن مقتنايات الموسيقية ، وغاب صلاح جاهين وترك لي بعض نصوص الأغاني لحنت ولم يغنيها احد ، رحمه الله وغفر له 0

فؤاد سليم  حداد :

، كنت اذكر غرفة مكتبة المتواضعة وكأنها غرفة لأساطين الشعر في العالم ، وكنت اذكر " الكنبة الأستبولي العريقة " الموجودة في مدخل الصالة التي كنت اجلس عليها بجانبة ، لم تكن اعمال فؤاد حداد مجرد انها شابة ، بل كانت تفوق هذا التعبير بكثير ، فأشعاره  في شباب دائم ، ومعاصرة ، ويسقط علي الأحداث ثوبا جديدا دائما ، وقد لحنت له محمد الشيخ أكثر من 12 عملا غنائيا نذكر منها ( فنان فقير علي باب الله ، نطوا بلاطة ، علي عكازين ، البني آدم يابتنجان ، الشمس صنعتها تشمس ، ) وغيرها نصوص مكتوبة بخط يده ولم تخرج للنور ، ومنها نموذج موجود في الملحق اخر البحث  ، كما أعطاني  بصوته نص " الحضرة الزكية لكي أقوم بتلحينة وفعلا تم تلحينة ، ولكنه لم يقدم لأي جهة فنية حتي الآن ، وراح في ادراج النسيان الانتاجي ، ولكنه من المؤكد انه سيظهر في يوم من الايام 0

عبد الرحمن الأبنودي: 11 أبريل 1938 – 21  -  أبريل 2015

تلاقينا أول مره في قهوة ريش وكان معه المغفور لهما الكبير آمل دنقل ، والكنز الثقافي "يحي الطاهر عبدالله " ، وكان قد اعجبا بما اقدمه من أشعار لمحمود درويش مع المغنية  سهير طه حسين في الامسيات الشعرية والغنائية التي كانت تعقد في الملهي الثقافي في شارع قصر النيل ، وبعد فترة ، اشتهر الخال الأبنودي ، وكتب لجميع المغنيين المصريين اعمال متنوعة ، وفي هذا الوقت قبل بعد 67 ، بعدة سنوات ، كان الخال الابنودي يسكن في شارع يعتبر احد روافد حي الزمالك في العمارة قبل الأخيرة من هذا الشارع في الدور السادس والأخير وكانت شقة كبيرة تأخذ مساحة العمارة ، وكنت اترك العود عنده كل مرة ازوره فيها ، ونجلس طوال اليوم في ورشة عمل لكافة الأصوات ، وكان متزوجا هذه الأيام من الأستاذة عطيات الأبنودي ، وكا يتبني ابنة يحي الطاهر عبدالله بعد وفاته ، وبعد سنوات من التواصل والانقطاع لانشغال كل منا ،نتقابل ونقيم العمل بالورشة ، وبعدها انتقل الخال الي منزل المنهدسين وتزوج من السيدة نهال كمال ، وهناك كان انتاجا يسيرا فوضعنا اعمال  كثيرة تقترب من الخمسة وعشرونا عملا غنائيا ، خرج منها تلحين قصيدة الموت علي الأسفلت كاملا ، وقد كتب الخال الابنودي اهداء علي الديوان بهذا المعني مرفق مع الأوراق المرفقة بالكتاب ، كما مرفق بعض صور الأغاني بخط يده ، ، وكان  الناتج من عملنا هذه الايام " اغنية بلد الحبايب بلدي " التي تذاع في الإذاعة دائما بصوت محمد ثروت وبعض الأغاني الأخري لمطربين مختلفين 0

عبد الرحيم منصور :

صديق عمري ،  وهو شاعر كبير ، يحمل من الإنسانية والطيبة والعفوية الكثير الكثير ،  ظللنا نتقابل بشكل يومي منذ ان عرفته أول مره اكثر من عشرون عاما ، وفي اللقاء الأول علي باب المعهد العالي للموسيقي العربية في الإسعاف حيث كانت تتم البروفات لحفلات الربيع ، تقابلنا وتعرفت به وكان هناك كمياء محبة مفرطة وسعد كل من بالآخر ، وكنت ازوره في البنسيون الذي كان يقيم فيه في شارع نجيب الريحاني ، وظلت اللقاءات مستمرة ، حتي بلغ عبد الرحيم منصور مُناه وتقابل مع بليغ حمدي وبدأ العمل سويا ، وفي هذه الأونة كنت قد اجيزت من الإذاعة والتلفزيون كملحن ومارست العمل ، وفي هذا الوقت انجزنا  اعمالا كثيرة جدا للإذاعة والتلفزيون لمطربين ومطربات متنوعه مثل ( سهير حشمت ، وعزيزة جلال ، وماهر العطار ، وسمير الاسكندراني ، ومحمد رشدي ، ومحمد ثروت ، كذلك انجزنا اعمالا كثيرة للأطفال ، وبعدها انتقل عبد الرحيم الي مسكنه الجديد في المهندسين في شارع شهاب ، وقدم لي محمد منير كصوت جديد ، ورشحه لي في أول عمل غنائ لمحمد منير " وهو مسلسل طيور بلا اجنحة اخراج جلال غنيم ، والغريب ان العمل هو من كلمات سيد حجاب ، وخرج هذا العمل مرة اخري علي سي دي في اوائل الثمانينات وهو أغنية " ياطير يامحني الجناح والريش "  ، وبعدها كتب لي أغنية انا مش عابر سبيل ، وأغنية طاير زهر العشاق اللتان غناهما علي الحجار في شريط اعذريني الذي لحن فيه معي الكبير " بليغ حمدي " ،  كما كتب اغاني كثيرة لعلي الحجار للأطفال من الحاني ، وعدنا نعمل سويا مرة اخري مع محمد منير وغني لنا سويا " عطشان ، وانا ويا شمس المغيب بغيب وانت بتشرقي ، وكثيرا من الأغاني معظمها لم يظهر للنور ، وهي بصوتي وصوت منير علي العود وهي موجوده علي اليوتيوب ، وكتب لي ايضا ، أغنية مشوار ، وأغنية يابا ع الدنيا التي تغني بهما عماد عبد الحليم ، كما قدمنا لأخرين اغاني كثيرة ، والغريب انه يعتبر انتاجنا سويا قليل بالنسبة لكمية لقاءتنا اليومية وصداقتنا طوال الوقت ، رحم الله عبد الرحيم منصور 0

احمد فؤاد نجم :

أذكر قصتين صغيريتين في احداث دارت بيني وبين احمد فؤاد نجم ، الأولي بعدما كنت ازورة في حوش قدم بالغورية المنزل القديم ، حيث توطدت علاقتي به ، وبعدها انتقل لمساكن " الزلزال " في أخر طريق المقطم في منزل من مساكن التعاونيات للحكومة والذي كان تعويضا عن سقوط منزل حوش قدم ، وقبل هذا التاريخ ببضعة سنين ، كان قد تزوج من المغنية " عزة بلبع " وكان يسكن في مساكن جسر السويس ، وكنت أملك سيارة ماركة " بويك امريكاني " اشتريتها من المطربة فايزة احمد ، وقررنا انا وأصدقائ في هذا الوقت ان نذهب لزيارة احمد فؤاد نجم ونبارك له ، فركب معي في السيارة كل من عبد الرحيم منصور ، ومحمد منير واسماعيل العادلي ، وكان احمد فؤاد نجم مطلوب القبض عليه هذه الأيام بشكل متعسف ، وذهبنا الي منزلة ، وبعد برهة قال " نفسي اتمشي شوية في الشارع اشم شوية هوا" ووافقنا ان نأخذه الي الشارع ونتجول وخصوصا اننا في ساعة تقترب من الفجر ، والمفاجأة ان السيارة وقفت ولم تتحرك في اشارة مرور ، وكان هناك كمين ، وتقدم الضابط الينا ومات كل منا في جلده ، وسأل الضابط لماذا وقفت ، فقلت له السيارة عطلت والريداتير يحتاج ماء ، فساعدني الضابط وظل واقفا بجانبي وانا ارتعش والجميع كذلك ، ونظر الي الجالسين ولكنه لم يري احمد فؤاد نجم ، وبسرعة اتجهنا الي منزله وعاد 0

أما القصة الثانية ، تقابلنا انا وهو في منزلة في المقطم ، واتفقنا علي ان نقيم ورشة عمل نصنع فيها اغاني ثم ، ننتظر تسويقها كما كنت افعل مع باقي الشعراء ، فقال احمد فؤاد ، " ان شاء الله ح نشتغل المره القادمة في البحر الاحمر " ، وصدقت المقولة واعتقدت انه يملك منزلا هناك ، وجئت في اليوم التالي بالعود وشنطة سفر وملابس وطعام ، وقابلت احمد فؤاد الذي قال لي ان البحر الأحمر هو شارع خلف منزلة استأجر فيها شقة لزواج ابنته وسوف نعمل هناك ، وجلسنا نضحك طوال النهار علي هذه القصة ، والحقيقة اننا في هذه الفترة انجزنا عملا كثيرا " مثل الله حيّ وغيرها " ، وترك لي  اكثر من عشرة نصوص لم تخرج الي النور ، وبالرغم من علاقتنا الحميمة ، لم يخرج لي وله اغنية سجلت واذيعت لأي مطرب او مطرب ، بالرغم من الجلسات الفنية  الكثيرة التي كنا نمارسها ،  وبعدها بفترة  توفي احمد فؤاد نجم تاركا تراثا حقق في الأغنية الشبابية والأغنية الكلاسيكية كثيرا 0

سيد حجاب

يُعد من كبار الشعراء بلا جدال ، وبالرغم من تلاقينا كثيرا جدا في اماكن مختلفة ، وفي منزله بالمهندسين أملا انا نعمل سويا بغزارة ’ ففي بادئ الأمر قدمنا عمل غنائي كان له صدي واسع وهو سباعية طيور بلا اجنحة  في اغنية التيتر والنهاية  ، وظلت علاقتنا مستمرة بلا انتاج متواصل ، واعتقد بأن السبب هو كان حبيس العمل مع الموسيقار الكبير عمار الشريعي لفترة طويلة من الزمن ، تجمد فيها علي الإنتاج مع عمار وخصوصا المسلسلات والأعمال التي كان مكلف بها من عمار ، وتظل طيور بلا اجنحة واغنية ياطير يامحني الجناح والريش باقية ، ليس من وجهة نظر سيد حجاب الذي عندما اقام مقابلة تلفزيونية مهمة مع مني الشاذلي وسألته عن اهم اعماله ، قدم اغنية محمد منير من الحاني ، بل وجعلها في مصاف الويب سايت الخاص بجمعية المؤلفين والملحنين التي يرأسها الآن في 2016

نجيب سرور

نجيب سرور صافحني وعانقني بعد ان سَبَني ِ مدحًا

محمد نجيب محمد هجرس 1 يونيو 1932 وتوفي يوم

نجيب سرور كغيره من الفنانين المعاصرين يجلس في قهوة ريش ، وكان يزور آتيلية القاهرة الموجود في أول شارع يمين من شارع قصر النيل بعد مكتبة مدبولي ، وكان بالمصادفة يحضر أمسية من امسياتي التي كنت احييها انا وسهير طه حسين في انشاد قصائد محمود درويش ، وقبل ان تنتهي الأمسية بالطبع منه ، ولاحظت انه يجلس حتي انتهاء خروج الناس بعد انتهاء الأمسية ، والواقع انه كان ينتظرني ، وتأسف علي ماقال ، وقال انه تعبير عن اعجابه بألحاني وتعانقنا ، ومن هذا اليوم وصرنا اصدقاء ، ولكنه في هذا اليوم اهداني مسرحيته المكتوبة " منين اجيب ناس " وكتب اهداءه علي صفحتها الأولي متمنيا أن اقوم بتلحينها في يوم ما ، ولم نعرف انا وهو لعبة الأقدار ، فبعد ان توفي  نجيب سرور بسنوات جاءني علي الحجار والمخرج مراد منير  وبالتحديد في أوائل الثمانينيات بعد ان اصبح لي اسما في مجال التلحين ، وعرضوا عليّ تلحين هذه المسرحية بأكملها ، وفورا بحثت في مكتبتي عن النسخة المكتوبة  بخط نجيب سرور وتعجبوا حينما رؤها ، وتم الاتفاق مع عبد الغفار عودة في هذا الوقت المخرج والمسئول عن المسرح المتجول ، وقد ابلغوني انهم حاولوا الاتفاق علي تلحين المسرحية من فنانين قبل ان يأتوني ومنهم الشيخ امام ، ولكن الأقدار ازاحت المسرحية ليّ حسب رغبة نجيب سرور رحمه الله ، وعرضت علي مسرح السلام لأول مرة وكانت تتضمن 24 لحن  ، وقد نجحت بشكل مذهل  ، لفت الأنظار نحوي ونحو علي الحجار ومراد منير 0 ، وقد قمت بتلحين مسرحية منين اجيب ناس كما اراد هو ، وهي تتضمن حوالي اربعة وعشرون مقطع غنائ ، قام بغنائها علي الحجار ، وكانت منتشرة جدا في اوساط الشباب 0

الإمام البرعي :

عبدالرحيم بن أحمد بن عبدالرحيم بن إسماعيل البرعي نسبة إلى قبيلة بُرع " وهو جبل بتهامة " كما ورد في التاج ، شاعر متصوف من سكان ( النيابتيين في اليمن متوفي عام 1400 م ) ، فقيه صوفي يمني شاعر عاش في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري وأوائل القرن التاسع ، قرأ الفقه والنحو على جماعة ، و تأهل للتدريس     .، له ديوان مطبوع وبه قصائد في الغزل و في الوجد الصوفي أعرضت عن ذكرها  ، جاور الحجاز وعاش فيه متبتلا زاهدا متصوفا وتوفي قرب المدينة ، يجمع الباحثون علي انه توفي في القرن الخامس الهجري ، عارض في هذا الديوان كل من ابن الفارض والبوصيري 0

ولماذا اختيار الإمام البرعي في خضم الحديث عن الاغنية الشبابية ، فالواقع انه قصائدة شابة وستظل هكذا ، لأنه تعالج موضوعات تكاد معاصرة في طرحها الديني والابتهالي ، وربما جعل ذلك بداخلي معادل موضوعي لما شاهدته في طفولتي من حضرات ومديح ومناظر وصور مختلفة لمثل هذه الأعمال التي زرعت بداخلي شيئ مناهضا يفكر في تقديم الإمام البرعي بثوب موسيقي جديد ، فقد كانت الألحان تتم علي آلة العود بشكل فيه تطور في لحن الجملة في الصياغة ، بمعني ان تبحث عن المعني الدرامي المعادل للنص ، دون الاسراع خلف تقديم غناء من التراث الديني المعتاد ، بمعني كانت تترجم الأحاسيس بالنص سواء كان في ذكر الله أو الرسول صلي الله عليه وسلم ، فخرجت الألحان شرقية صميمة ذات استنادا علي تراثنا الشرقي الموسيقي ، درامية مُعبرة عن النص بشكل انساني وليس تلحينا دينينا معتادا ، وجاءت مرحلة وضع الألحان علي الكومبيوتر واستخدام آلات الجاز الحديثة مع استخدام لآلات الاوركسترا بكاملة ، مع استخدام لمجاميع الكورال الموزع والمنشدين اثناء غناء المطرب او المطربة في القصيدة الواحدة ، وبالتالي تم التسجيل بأحدث التقنيات الجديدة ، مما اضفي شكل المعاصرة والشبابية علي القصائد 0

 

 

برجاء الضغط هنا للإطلاع على موضوعات القسم ..